ﺃﻳﻦ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﺳﻘﻮﻃﻪ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺤﺎﺝ؟
Bara :: منوع :: مقالات خالد فضل
صفحة 1 من اصل 1
ﺃﻳﻦ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﺳﻘﻮﻃﻪ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺤﺎﺝ؟
ﺧﺎﻟﺪ ﻓﻀﻞ
ﻣﻦ ﻋﻨﺎﻭﻳﻦ ﺻﺤﻒ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺍﻻﺳﺒﻮﻉ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﺩ . ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﺍﻻﻣﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ( ﺇﺳﻘﺎﻁ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻳﻌﻨﻲ ﺳﻘﻮﻁ ﺍﻟﻮﻃﻦ ) ﻭ ﻫﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻳﺘﻢ ﺗﺮﺩﻳﺪﻫﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻭ ﺇﻥ ﺍﺧﺘﻠﻔﺖ ﻟﻐﺘﻬﺎ , ﻭ ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻣﺎ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﺳﺪﻧﺔ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻭ ﺍﻟﻤﻮﺍﻟﻮﻥ ﻟﻬﻢ ﻟﺘﺜﺒﻴﻂ ﻫﻤﻢ ﺩﻋﺎﺓ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ , ﺍﻭ ﻟﻠﺠﻢ ﺍﻱ ﺗﺤﺮﻛﺎﺕ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭ ﺷﻌﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﻴﻦ ﺍﻟﻤﻔﺘﺮﺿﻴﻦ ﻳﺮﺩﺩﻭﻥ ﻓﺤﻮﻯ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺓ ﻓﺎﻻﻣﺎﻡ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﻣﺜﻼً ﺿﺪ ( ﺍﺳﻘﺎﻁ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺑﺎﻟﻘﻮﺓ ) . ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻻ ﺗﺒﺪﻭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺓ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻓﻲ ﺗﻮﺻﻴﻒ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺇﺫ ﻳﻄﻔﺮ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻲ ﺍﻳﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﻃﻦ؟ ﻓﺎﻟﻮﻃﻦ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﺭﺽ ﻭ ﺷﻌﺐ ﻭ ﻣﻮﺍﺭﺩ , ﺍﻻﻥ ﻧﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﻭﺍﻗﻊ ﻧﻘﺼﺎﻥ ﺍﺭﺽ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻣﻨﺬ ﺍﻧﻔﺼﺎﻝ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﻟﻘﺪ ﺳﻘﻄﺖ ﻓﺮﺿﻴﺔ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﺤﺪﺙ , ﻛﻤﺎ ﺗﺘﻌﺎﻟﻰ ﺩﻋﻮﺍﺕ ﺣﻖ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻻﺩﺑﻴﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻟﻠﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻓﻲ ﺍﻗﻠﻴﻢ ﺟﺒﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﺑﺔ / ﺝ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ , ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﺩﻋﺎ ﻟﺬﻟﻚ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﺣﺪ ﻓﺼﺎﺋﻞ ﺣﺮﻛﺔ ﺟﻴﺶ ﺗﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺑﺪﺍﺭﻓﻮﺭ , ﻫﺬﻩ ﺩﻋﻮﺍﺕ ﺗﺆﺷﺮ ﺇﻟﻰ ﻭﺻﻮﻝ ﺣﺎﻟﺔ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﺇﻟﻰ ﺣﺪ ﺍﻟﺘﻤﺰﻳﻖ .
ﺍﻣﺎ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻓﺎﻣﺮﻩ ﻋﺠﺐ ﻓﻔﻀﻼً ﻋﻦ ﺍﻧﻘﺴﺎﻣﻪ ﺇﻟﻰ ﺷﻌﺒﻴﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﺎﺑﻠﻴﺔ ﻟﻠﻤﺰﻳﺪ ﻓﺈﻥ ﻣﺎ ﻳﺪﻭﺭ ﻓﻲ ﺍﻭﺳﺎﻃﻪ ﻳﺸﻴﺮ ﺑﺠﻼﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ ﻭ ﺍﻟﺸﺘﺎﺕ ﻭ ﻏﻴﺎﺏ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻭ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ , ﻳﻜﻔﻲ ﺍﻥ ﻋﻨﺎﻭﻳﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﺵ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺗﻜﻠﻠﻬﺎ ﻣﺘﻼﺯﻣﺎﺕ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻭ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﻭ ﺳﻔﻚ ﺍﻟﺪﻣﺎﺀ ﻭ ﺍﻻﻏﺘﺼﺎﺏ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻲ ﻭ ﺍﻻﺑﺎﺩﺓ ﻭ ﺍﻟﺘﻄﻬﻴﺮ ﺍﻟﻌﺮﻗﻲ ﻭ ﺍﺣﺘﻼﻝ ﺍﻻﺭﺍﺿﻲ ﻭ ﺍﻻﺳﺘﻌﻼﺀ ﺍﻟﻌﺮﻗﻲ ﻭ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻭ ﺍﻟﺘﻔﺎﻭﺕ ﺍﻟﻄﺒﻘﻲ ﻭ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ , ﺷﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺳﻘﻂ ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﺩﻭﻟﺘﻪ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺑﻔﻀﻞ ﻗﻴﺎﺩﺗﻪ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻣﻨﺬ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ , ﻭ ﺗﻔﺎﻗﻤﺖ ﺍﻻﺯﻣﺔ ﺑﻮﺻﻮﻝ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻟﻠﺴﻠﻄﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻏﻴﺮ ﺷﺮﻋﻲ ﻭ ﺩﺳﺘﻮﺭﻱ , ﺇﻥ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﻤﺴﻔﻮﺡ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻟﻢ ﻳﺴﻔﺢ ﻭﺍﺣﺪ ﺑﺎﻟﻤﺌﺔ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﺻﺪ ﻋﺪﻭ ﺧﺎﺭﺟﻲ , ﻣﺌﺎﺕ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺩﺍﺭﺕ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻣﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻙ ﺍﻟﺤﺮﺑﻴﺔ ﻭ ﻗﺘﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻻﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻭ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺣﺘﻰ ﺍﻻﻃﻔﺎﻝ ﻭ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭ ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ ﻭ ﺍﻟﻌﺠﺰﺓ , ﻭ ﻟﻢ ﺗﺸﻬﺪ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭﺍً ﻃﻴﻠﺔ ﻓﺘﺮﺓ ﺣﻜﻢ ﺍﻻﻧﻘﺎﺫﻳﻴﻦ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺍﺧﺺ , ﻭ ﻟﻌﻞ ﺍﺧﺮ ﻓﺼﻮﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺄﺳﺎﺓ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺻﻠﺔ ﻣﺎ ﻳﺪﻭﺭ ﺣﺎﻟﻴﺎً ﻣﻦ ﺣﺮﺏ ﻃﺎﺣﻨﺔ ﺑﻴﻦ ﻗﺒﻴﻠﺘﻲ ﺍﻟﻜﺒﺎﺑﻴﺶ ﻭ ﺍﻟﺤﻤﺮ ﻓﻲ ﺍﻗﻠﻴﻢ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﺍﻟﻤﺘﺎﺧﻢ ﻟﺤﺪﻭﺩ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ , ﻭ ﻫﻲ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻟﻢ ﺗﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﻧﺰﺍﻋﺎﺕ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻭ ﺣﺮﻭﺑﻬﺎ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﺩﺍﺭ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻤﻮﻋﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﻬﻮﺍﻭﻳﺮ ﻓﻲ ﻏﺮﺑﻲ ﺍﻡ ﺩﺭﻣﺎﻥ .
ﺍﻣﺎ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ ﻓﺤﺪّﺙ ﻭ ﻻ ﺣﺮﺝ ﻟﻘﺪ ﺑﺎﺗﺖ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﻭ ﺛﺮﻭﺍﺕ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻭ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ ﺗﺸﻜﻞ ﺍﺣﺪ ﺍﻗﻮﻯ ﺍﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻨﺰﺍﻋﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﺤﺮﻭﺑﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺮﻳﻔﻴﺔ , ﻓﺎﻟﻤﺮﺍﻋﻲ ﻭ ﺍﻟﻤﺰﺍﺭﻉ ﺗﻌﺪ ﻣﻦ ﺍﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻨﺰﺍﻉ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﻭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ﻓﻲ ﺍﻗﻠﻴﻢ ﺩﺍﺭﻓﻮﺭ ﻭ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻛﺄﺣﺪ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻤﺆﺟﺠﺔ ﻟﻠﻘﺘﺎﻝ ﺍﻻﻫﻠﻲ ﻫﻨﺎﻙ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺣﺮﺏ ﺍﻟﻤﺤﺎﻣﻴﺪ ﻭﺑﻨﻲ ﺣﺴﻴﻦ ﺣﻮﻝ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺟﺒﻞ ﻋﺎﻣﺮ ﺑﺸﻤﺎﻝ ﺩﺍﺭﻓﻮﺭ ﻭ ﺗﻌﺪﺩ ﺍﻟﻨﺰﺍﻋﺎﺕ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﺸﺤﻴﺤﺔ ﺣﻮﻟﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻧﻘﻤﺔ ﻋﻮﺿﺎً ﻋﻦ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻧﻌﻤﺔ , ﻭ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺰﺍﻋﺎﺕ ﻇﻞ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﺍﻟﺤﺎﻛﻤﺔ ﻇﺎﻫﺮﺍً ﺑﺴﻴﺎﺳﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﺮﻋﻨﺎﺀ ﻭﺧﻄﻄﻬﺎ ﺍﻟﻤﺪﻣﺮﺓ ﻟﻠﻨﺴﻴﺞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ , ﻭ ﺍﻧﺤﻴﺎﺯﺍﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﺆﻗﺘﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻭ ﺫﺍﻙ ﻣﻦ ﺍﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﻨﺰﺍﻉ ﺛﻢ ﺍﻻﻧﻘﻼﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﻻﺣﻘﺎً ﻭﺍﺗﺒﺎﻉ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﻓﺮﻕ ﺗﺴﺪ , ﻭ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺤﻴﻞ ﻭ ﺍﻟﺘﺪﺍﺑﻴﺮ ﻗﺼﻴﺮﺓ ﺍﻻﺟﻞ , ﻭ ﺍﻟﺒﻄﺶ ﻭ ﺍﻟﻘﻤﻊ ﻟﻜﻞ ﺣﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﺪﻑ ﺇﻟﻰ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺷﺎﻣﻞ ﻭ ﺑﻨﺎﺀ ﺩﻭﻟﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻭ ﻭﻃﻦ ﺣﻘﻴﻘﻲ ﻳﺴﻊ ﻛﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ .
ﻧﺴﺄﻝ ﺩ . ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺎﺳﻘﺎﻃﻪ ﻳﺴﻘﻂ ﺍﻟﻮﻃﻦ , ﺍﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﻘﻂ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﺻﻼً ﻳﻮﻡ ﺳﻄﻮﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻭ ﺍﺳﺘﻔﺮﺍﺩﻩ ﺑﻤﻔﺎﺗﻴﺢ ﺍﻟﺜﺮﻭﺍﺕ ﻭ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻗﻄﺎﻋﻴﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻌﻀﻮﻳﺔ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ , ﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻌﻠﻲ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﺍﻥ ﻳﻜﺬﺏ ﻭ ﻳﻜﺎﺑﺮ ﺣﻮﻝ ﻣﺎ ﻣﺎﺭﺳﻪ ﻫﻮ ﺷﺨﺼﻴﺎً ﻣﻦ ﺍﺩﻭﺍﺭ ﻗﺬﺭﺓ ﻓﻲ ﺗﻔﺘﻴﺖ ﺍﻟﻨﺴﻴﺞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭ ﺍﺛﺎﺭﺓ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻭ ﺑﻴﻦ ﺍﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻗﻠﻴﻢ ﺩﺍﺭﻓﻮﺭ ﻣﺜﻼً ﺇﺑﺎﻥ ﻓﺘﺮﺓ ﺻﻮﻟﺠﺎﻧﻪ ﻭ ﻧﻔﻮﺫﻩ , ﻣﺎ ﻫﻲ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﻣﺎ ﺳﻤﻲ ﺑﺘﻘﻠﻴﺺ ﺍﻟﻈﻞ ﺍﻻﺩﺍﺭﻱ ﻭ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩﻱ , ﺍﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﻦ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺫﻟﻚ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺲ ﻋﺮﻗﻴﺔ ﻭ ﻗﺒﻠﻴﺔ ﻭ ﺑﺪﻭﻥ ﻣﻘﻮﻣﺎﺕ ﻣﻮﺿﻮﻋﻴﺔ ﻣﻤﺎ ﺯﺍﺩ ﻣﻦ ﺣﺪﺓ ﺍﻻﺳﺘﻘﻄﺎﺏ ﺍﻻﺛﻨﻲ ﻭ ﺍﻟﺠﻬﻮﻱ ﻣﻤﺎ ﻳﺸﻜﻞ ﻋﻮﺍﺋﻖ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ , ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﻘﻄﻪ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻜﻴﺰﺍﻥ , ﻓﻬﺠﺮﻩ ﻣﻼﻳﻴﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺎﺕ ﺑﺤﺜﺎً ﻋﻦ ﺍﺩﻧﻰ ﺍﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ , ﺑﻞ ﺍﻋﺎﺩ ﺁﻻﻑ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﺗﻮﻃﻴﻦ ﺍﻧﻔﺴﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻭﻃﺎﻥ ﺑﺪﻳﻠﺔ ﻟﻢ ﺗﺴﻘﻂ ﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺤﻆ ﻓﻲ ﺑﺮﺍﺛﻦ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻻﺳﻼﻣﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻗﺎﻣﻪ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﻭ ﺍﺧﻮﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ , ﻓﺨﺮﺑﻮﺍ ﺑﻪ ﺍﻟﻮﻃﻦ . ﺇﻥ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﺇﺳﻘﺎﻁ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻳﻌﻨﻲ ﺳﻘﻮﻁ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻓﺎﺭﻏﺔ ﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻥ ﻳﻌﺮﻑ ﺫﻟﻚ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻓﻲ ﻋﻘﻠﻪ ﺫﺭﺓ ﺗﻔﻜﻴﺮ , ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻥ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺗﺒﺪﺃ ﺑﺈﺳﻘﺎﻁ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ
ﻣﻦ ﻋﻨﺎﻭﻳﻦ ﺻﺤﻒ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺍﻻﺳﺒﻮﻉ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﺩ . ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﺍﻻﻣﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ( ﺇﺳﻘﺎﻁ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻳﻌﻨﻲ ﺳﻘﻮﻁ ﺍﻟﻮﻃﻦ ) ﻭ ﻫﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻳﺘﻢ ﺗﺮﺩﻳﺪﻫﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻭ ﺇﻥ ﺍﺧﺘﻠﻔﺖ ﻟﻐﺘﻬﺎ , ﻭ ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻣﺎ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﺳﺪﻧﺔ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻭ ﺍﻟﻤﻮﺍﻟﻮﻥ ﻟﻬﻢ ﻟﺘﺜﺒﻴﻂ ﻫﻤﻢ ﺩﻋﺎﺓ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ , ﺍﻭ ﻟﻠﺠﻢ ﺍﻱ ﺗﺤﺮﻛﺎﺕ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭ ﺷﻌﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﻴﻦ ﺍﻟﻤﻔﺘﺮﺿﻴﻦ ﻳﺮﺩﺩﻭﻥ ﻓﺤﻮﻯ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺓ ﻓﺎﻻﻣﺎﻡ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﻣﺜﻼً ﺿﺪ ( ﺍﺳﻘﺎﻁ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺑﺎﻟﻘﻮﺓ ) . ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻻ ﺗﺒﺪﻭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺓ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻓﻲ ﺗﻮﺻﻴﻒ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺇﺫ ﻳﻄﻔﺮ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻲ ﺍﻳﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﻃﻦ؟ ﻓﺎﻟﻮﻃﻦ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﺭﺽ ﻭ ﺷﻌﺐ ﻭ ﻣﻮﺍﺭﺩ , ﺍﻻﻥ ﻧﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﻭﺍﻗﻊ ﻧﻘﺼﺎﻥ ﺍﺭﺽ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻣﻨﺬ ﺍﻧﻔﺼﺎﻝ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﻟﻘﺪ ﺳﻘﻄﺖ ﻓﺮﺿﻴﺔ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﺤﺪﺙ , ﻛﻤﺎ ﺗﺘﻌﺎﻟﻰ ﺩﻋﻮﺍﺕ ﺣﻖ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻻﺩﺑﻴﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻟﻠﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻓﻲ ﺍﻗﻠﻴﻢ ﺟﺒﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﺑﺔ / ﺝ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ , ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﺩﻋﺎ ﻟﺬﻟﻚ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﺣﺪ ﻓﺼﺎﺋﻞ ﺣﺮﻛﺔ ﺟﻴﺶ ﺗﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺑﺪﺍﺭﻓﻮﺭ , ﻫﺬﻩ ﺩﻋﻮﺍﺕ ﺗﺆﺷﺮ ﺇﻟﻰ ﻭﺻﻮﻝ ﺣﺎﻟﺔ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﺇﻟﻰ ﺣﺪ ﺍﻟﺘﻤﺰﻳﻖ .
ﺍﻣﺎ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻓﺎﻣﺮﻩ ﻋﺠﺐ ﻓﻔﻀﻼً ﻋﻦ ﺍﻧﻘﺴﺎﻣﻪ ﺇﻟﻰ ﺷﻌﺒﻴﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﺎﺑﻠﻴﺔ ﻟﻠﻤﺰﻳﺪ ﻓﺈﻥ ﻣﺎ ﻳﺪﻭﺭ ﻓﻲ ﺍﻭﺳﺎﻃﻪ ﻳﺸﻴﺮ ﺑﺠﻼﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ ﻭ ﺍﻟﺸﺘﺎﺕ ﻭ ﻏﻴﺎﺏ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻭ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ , ﻳﻜﻔﻲ ﺍﻥ ﻋﻨﺎﻭﻳﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﺵ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺗﻜﻠﻠﻬﺎ ﻣﺘﻼﺯﻣﺎﺕ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻭ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﻭ ﺳﻔﻚ ﺍﻟﺪﻣﺎﺀ ﻭ ﺍﻻﻏﺘﺼﺎﺏ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻲ ﻭ ﺍﻻﺑﺎﺩﺓ ﻭ ﺍﻟﺘﻄﻬﻴﺮ ﺍﻟﻌﺮﻗﻲ ﻭ ﺍﺣﺘﻼﻝ ﺍﻻﺭﺍﺿﻲ ﻭ ﺍﻻﺳﺘﻌﻼﺀ ﺍﻟﻌﺮﻗﻲ ﻭ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻭ ﺍﻟﺘﻔﺎﻭﺕ ﺍﻟﻄﺒﻘﻲ ﻭ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ , ﺷﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺳﻘﻂ ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﺩﻭﻟﺘﻪ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺑﻔﻀﻞ ﻗﻴﺎﺩﺗﻪ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻣﻨﺬ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ , ﻭ ﺗﻔﺎﻗﻤﺖ ﺍﻻﺯﻣﺔ ﺑﻮﺻﻮﻝ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻟﻠﺴﻠﻄﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻏﻴﺮ ﺷﺮﻋﻲ ﻭ ﺩﺳﺘﻮﺭﻱ , ﺇﻥ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﻤﺴﻔﻮﺡ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻟﻢ ﻳﺴﻔﺢ ﻭﺍﺣﺪ ﺑﺎﻟﻤﺌﺔ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﺻﺪ ﻋﺪﻭ ﺧﺎﺭﺟﻲ , ﻣﺌﺎﺕ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺩﺍﺭﺕ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻣﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻙ ﺍﻟﺤﺮﺑﻴﺔ ﻭ ﻗﺘﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻻﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻭ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺣﺘﻰ ﺍﻻﻃﻔﺎﻝ ﻭ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭ ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ ﻭ ﺍﻟﻌﺠﺰﺓ , ﻭ ﻟﻢ ﺗﺸﻬﺪ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭﺍً ﻃﻴﻠﺔ ﻓﺘﺮﺓ ﺣﻜﻢ ﺍﻻﻧﻘﺎﺫﻳﻴﻦ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺍﺧﺺ , ﻭ ﻟﻌﻞ ﺍﺧﺮ ﻓﺼﻮﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺄﺳﺎﺓ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺻﻠﺔ ﻣﺎ ﻳﺪﻭﺭ ﺣﺎﻟﻴﺎً ﻣﻦ ﺣﺮﺏ ﻃﺎﺣﻨﺔ ﺑﻴﻦ ﻗﺒﻴﻠﺘﻲ ﺍﻟﻜﺒﺎﺑﻴﺶ ﻭ ﺍﻟﺤﻤﺮ ﻓﻲ ﺍﻗﻠﻴﻢ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﺍﻟﻤﺘﺎﺧﻢ ﻟﺤﺪﻭﺩ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ , ﻭ ﻫﻲ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻟﻢ ﺗﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﻧﺰﺍﻋﺎﺕ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻭ ﺣﺮﻭﺑﻬﺎ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﺩﺍﺭ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻤﻮﻋﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﻬﻮﺍﻭﻳﺮ ﻓﻲ ﻏﺮﺑﻲ ﺍﻡ ﺩﺭﻣﺎﻥ .
ﺍﻣﺎ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ ﻓﺤﺪّﺙ ﻭ ﻻ ﺣﺮﺝ ﻟﻘﺪ ﺑﺎﺗﺖ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﻭ ﺛﺮﻭﺍﺕ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻭ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ ﺗﺸﻜﻞ ﺍﺣﺪ ﺍﻗﻮﻯ ﺍﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻨﺰﺍﻋﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﺤﺮﻭﺑﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺮﻳﻔﻴﺔ , ﻓﺎﻟﻤﺮﺍﻋﻲ ﻭ ﺍﻟﻤﺰﺍﺭﻉ ﺗﻌﺪ ﻣﻦ ﺍﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻨﺰﺍﻉ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﻭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ﻓﻲ ﺍﻗﻠﻴﻢ ﺩﺍﺭﻓﻮﺭ ﻭ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻛﺄﺣﺪ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻤﺆﺟﺠﺔ ﻟﻠﻘﺘﺎﻝ ﺍﻻﻫﻠﻲ ﻫﻨﺎﻙ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺣﺮﺏ ﺍﻟﻤﺤﺎﻣﻴﺪ ﻭﺑﻨﻲ ﺣﺴﻴﻦ ﺣﻮﻝ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺟﺒﻞ ﻋﺎﻣﺮ ﺑﺸﻤﺎﻝ ﺩﺍﺭﻓﻮﺭ ﻭ ﺗﻌﺪﺩ ﺍﻟﻨﺰﺍﻋﺎﺕ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﺸﺤﻴﺤﺔ ﺣﻮﻟﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻧﻘﻤﺔ ﻋﻮﺿﺎً ﻋﻦ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻧﻌﻤﺔ , ﻭ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺰﺍﻋﺎﺕ ﻇﻞ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﺍﻟﺤﺎﻛﻤﺔ ﻇﺎﻫﺮﺍً ﺑﺴﻴﺎﺳﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﺮﻋﻨﺎﺀ ﻭﺧﻄﻄﻬﺎ ﺍﻟﻤﺪﻣﺮﺓ ﻟﻠﻨﺴﻴﺞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ , ﻭ ﺍﻧﺤﻴﺎﺯﺍﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﺆﻗﺘﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻭ ﺫﺍﻙ ﻣﻦ ﺍﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﻨﺰﺍﻉ ﺛﻢ ﺍﻻﻧﻘﻼﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﻻﺣﻘﺎً ﻭﺍﺗﺒﺎﻉ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﻓﺮﻕ ﺗﺴﺪ , ﻭ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺤﻴﻞ ﻭ ﺍﻟﺘﺪﺍﺑﻴﺮ ﻗﺼﻴﺮﺓ ﺍﻻﺟﻞ , ﻭ ﺍﻟﺒﻄﺶ ﻭ ﺍﻟﻘﻤﻊ ﻟﻜﻞ ﺣﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﺪﻑ ﺇﻟﻰ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺷﺎﻣﻞ ﻭ ﺑﻨﺎﺀ ﺩﻭﻟﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻭ ﻭﻃﻦ ﺣﻘﻴﻘﻲ ﻳﺴﻊ ﻛﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ .
ﻧﺴﺄﻝ ﺩ . ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺎﺳﻘﺎﻃﻪ ﻳﺴﻘﻂ ﺍﻟﻮﻃﻦ , ﺍﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﻘﻂ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﺻﻼً ﻳﻮﻡ ﺳﻄﻮﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻭ ﺍﺳﺘﻔﺮﺍﺩﻩ ﺑﻤﻔﺎﺗﻴﺢ ﺍﻟﺜﺮﻭﺍﺕ ﻭ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻗﻄﺎﻋﻴﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻌﻀﻮﻳﺔ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ , ﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻌﻠﻲ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﺍﻥ ﻳﻜﺬﺏ ﻭ ﻳﻜﺎﺑﺮ ﺣﻮﻝ ﻣﺎ ﻣﺎﺭﺳﻪ ﻫﻮ ﺷﺨﺼﻴﺎً ﻣﻦ ﺍﺩﻭﺍﺭ ﻗﺬﺭﺓ ﻓﻲ ﺗﻔﺘﻴﺖ ﺍﻟﻨﺴﻴﺞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭ ﺍﺛﺎﺭﺓ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻭ ﺑﻴﻦ ﺍﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻗﻠﻴﻢ ﺩﺍﺭﻓﻮﺭ ﻣﺜﻼً ﺇﺑﺎﻥ ﻓﺘﺮﺓ ﺻﻮﻟﺠﺎﻧﻪ ﻭ ﻧﻔﻮﺫﻩ , ﻣﺎ ﻫﻲ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﻣﺎ ﺳﻤﻲ ﺑﺘﻘﻠﻴﺺ ﺍﻟﻈﻞ ﺍﻻﺩﺍﺭﻱ ﻭ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩﻱ , ﺍﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﻦ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺫﻟﻚ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺲ ﻋﺮﻗﻴﺔ ﻭ ﻗﺒﻠﻴﺔ ﻭ ﺑﺪﻭﻥ ﻣﻘﻮﻣﺎﺕ ﻣﻮﺿﻮﻋﻴﺔ ﻣﻤﺎ ﺯﺍﺩ ﻣﻦ ﺣﺪﺓ ﺍﻻﺳﺘﻘﻄﺎﺏ ﺍﻻﺛﻨﻲ ﻭ ﺍﻟﺠﻬﻮﻱ ﻣﻤﺎ ﻳﺸﻜﻞ ﻋﻮﺍﺋﻖ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ , ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﻘﻄﻪ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻜﻴﺰﺍﻥ , ﻓﻬﺠﺮﻩ ﻣﻼﻳﻴﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺎﺕ ﺑﺤﺜﺎً ﻋﻦ ﺍﺩﻧﻰ ﺍﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ , ﺑﻞ ﺍﻋﺎﺩ ﺁﻻﻑ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﺗﻮﻃﻴﻦ ﺍﻧﻔﺴﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻭﻃﺎﻥ ﺑﺪﻳﻠﺔ ﻟﻢ ﺗﺴﻘﻂ ﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺤﻆ ﻓﻲ ﺑﺮﺍﺛﻦ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻻﺳﻼﻣﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻗﺎﻣﻪ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﻭ ﺍﺧﻮﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ , ﻓﺨﺮﺑﻮﺍ ﺑﻪ ﺍﻟﻮﻃﻦ . ﺇﻥ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﺇﺳﻘﺎﻁ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻳﻌﻨﻲ ﺳﻘﻮﻁ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻓﺎﺭﻏﺔ ﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻥ ﻳﻌﺮﻑ ﺫﻟﻚ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻓﻲ ﻋﻘﻠﻪ ﺫﺭﺓ ﺗﻔﻜﻴﺮ , ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻥ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺗﺒﺪﺃ ﺑﺈﺳﻘﺎﻁ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ
Bara :: منوع :: مقالات خالد فضل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى